سل | سلل |

سل | سلل |
الوسيط
(سَلَّ) الشيءَ من الشيءِ -ُ سَلاًّ: انتزعه وأَخرجه برفْقٍ. يقال: سَلَّ الشعرةَ من العجين، والسيفَ من غِمْدِه. و- الشيءَ: سرقَهُ. وسَلَّهُ الداءُ: أَصابه. فهو مسلولٌ، وسلِيلٌ.
(سُلَّ): أُصِيبَ بالسُّلِّ. فهو مسلولٌ.
(أَسَلَّ): أَغارَ غارةً ظاهرَة. و- الشيءَ سَلَّهُ. و- اللهُ فلانًا: ابتلاهُ بالسُّلِّ
اسْتَلّ) الشيءَ: سَلَّهُ. ويقال: اسْتَلَّ به: ذهب به في خُفية. و- الجدولُ النهرَ: انشقَّ منه وتفرَّع.
(انْسَلَّ): مطاوع سَلَّهُ. و- خرج في خُفْية.
(تَسَلَّلَ): انسلَّ. يقال: تَسَلَّلَ في الظّلام، أَو من الزِّحام.
(الأَسَلُّ): السَّارقُ.
(الإِسْلالُ): السَّرِقة. وفي الحديث: لا إِغلال ولا إِسْلال . الرشوة. و- الغارةُ الظاهرةُ.
(السَّالُّ): المَسيلُ الضَّيِّقُ في الوادي (ج) سَوالٌ، وسُلاَّنٌ
(السُّلالُ): مرضٌ يصيبُ الرئة يُهْزِلُ صاحبه ويضنيه، وربَّما قَتَله.
(السُّلالةُ): ما اسْتُلَّ من الشيء وانتُزعَ. و- النُّطفة. وفي التنزيل العزيز: ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ منْ سُلاَلَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِين . و- جماعةٌ من الكائنات الحيّة تتفق في صفاتها العِرْقِيَّة الموروثة. (مج).
(السَّلُّ): وعاءٌ يُصْنَع من شقاق القصب ونحوه، تحمل فيه الفاكهة ونحوها.
(السَّلُّ): السُّلالُ.
(السَّلَّة): المرَّةُ من السَّلِّ، يقال: أَتيناهم عند السَّلَّةِ: أَي عند استلال السيوف. و- السَّرِقةُ، يقال: "الخلَّةُ تدعو إلى السَّلَّةِ ": الفقر أَو الاحتياج يدعو إلى السرقةِ. و- شُقُوقٌ في الأرضِ تَسْرِق الماءَ. و- من الفرس: دَفعته في السير أَو السباق. و- السَّلّ. (ج) سِلاَل.
(السِّلَّة): نبات شائكٌ ينبت في الصحراء من الفصيلة الصليبية.
(السَّلاَّلُ): صَانعُ السِّلاَل. و- بائعها.
(السَّلِيلُ): المسلول. والولَدُ حين يخرجُ من بطن أُمِّه و- الشَّرَابُ الخالصُ كأَنه سُلَّ من القَذَى والكدر. و- مجرى الماءِ في الوادي. (ج) سُلاَّنٌ.
(السَّليلَةُ): مؤَنَّثُ السَّلِيل، كالبنتِ وغيرها و- من الشعرِ أَو الصوف: ما اسْتُلَّ من ضريبتِه، وذلك أَن يُنْفَش الشعرُ أَو الصوفُ ثم يُطْوَى ويُشَدَّ ثم يُسَلَّ منه الشيءُ بعد الشيءِ فَيُغْزَل. و- ما استطال من لحمِ المتْنِ. و- لحمةٌ ذات طرائقَ ينفصلُ بعضُها عن بعضٍ. (ج) سَلاَئِلُ. وسلائل السَّنام: طرائقُ طوالٌ تقطع منه.
(المِسَلَّةُ): الإبْرَة الضَّخْمَةُ. وتطلق على حَجَر مستطيل على هيئة المِسلَّة، عليه كتابة أَثرية للفراعنة. (ج) مَسَالٌ.
(المُسَلِّلُ): اللطيفُ الحيلة في السرقة وغيرها: [النَّشَّال]

Arabic modern dictionary. .

Поможем написать курсовую

Look at other dictionaries:

  • سلل — سلل: السَّلُّ: انتزاعُ الشيء وإِخراجُه في رِفْق، سَلَّه يَسُلُّه سَلاًّ واسْتَلَّه فانْسَلَّ وسَلَلْتُه أَسُلُّه سَلاًّ. والسَّلُّ: سَلُّك الشعرَ من العجين ونحوه. والانْسِلالُ: المُضِيُّ والخروج من مَضِيق أَو زِحامٍ. سيبويه: انْسَلَلْت ليست… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • رأى | رأي | — الوسيط (رآه) يَرَاهُ، ويَرْآه [على ِقلَّة] رَأيًا، ورؤية: أبصره بحاسة البصر. و اعتَقده. و دبّره. و فلانا، رأْيًا: أصاب رئته. و الرَّايةَ: رَكَزَها. و في مَنَامِه، رُؤْيَا: حَلَم. و فلانا عالمًا: عَلِمَهُ. و ظَنّهُ. (رُئِيَ) رَأيًا: أُصيب في رئته …   Arabic modern dictionary

  • خندم — خندم: الخِنْدِمانُ: إسم قبيلة: وخِنْدِم: اسم موضع بناحية مكة. وفي حديث العباس حين أَسَرَهُ أَبو اليَسَرِ يوم بَدْرٍ قال: إنه لأَعظم في عيني من الخَنْدَمَةِ؛ قال أَبو موسى: أَظنه جبلاً، قال ابن الأَثير: هو جبل معروف عند مكة؛ قال ابن بري: كانت به… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • شيم — شيم: الشِّيمةُ: الخُلُقُ. والشِّيمةُ: الطبيعة، وقد تقدم أن الهمز فيها لُغَيَّة، وهي نادرة. وتَشَيَّم أباه: أشبهه في شيمتِه؛ عن ابن الأعرابي.والشّامة: علامة مخالفة لسائر اللون. والجمع شاماتٌ وشامٌ. الجوهري: الشَّامُ جمع شامةٍ وهي الخالُ، وهي من… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”